المفعول المطلق..بقلم/أ.حازم المجايدة
[المَفْعُولُ المُطْلَقُ]
☆هُوَ المَصْدَرُ -أَوْ مَا نَابَ عَنْهُ- الفَضْلَةُ المَنْصُوبُ، الَّذِي يُفِيدُ تَوْكِيدَ عَامِلِهِ، أَوْ بَيَانَ نَوْعِهِ، أَوْ عَدَدِهِ.
*وَشُرُوطُ المَفْعُولِ المُطْلَقُ:
1-أَنْ يَكُونَ مَصْدَرًا، أَوْ مَا يَنُوبُ عَنْهُ.
2-أَنْ يَكُونَ فَضْلةً، فَلَوْ كَانَ غَيْرَ فَضْلَةٍ لَا يُسَمَّى مَفْعُولًا مُطْلَقًا، وَمَعْنَى (فَضْلةً)؛ أَيْ: أَنَّ حَذْفَهُ مِنَ الجُمْلَةِ الفِعْلِيَّةِ لَا يُؤَثِّرُ عَلَى مَعْنَى الجُمْلَةِ.
3-أَنْ يُسَلَّطَ عَلَيْهِ عَامِلٌ مِنْ لَفْظِهِ، نَحْوَ: [ضَرْبًا] مِنْ جُمْلَةِ: (ضَرَبَنِي ضَرْبًا)، فَإِذَا سُلِّطَ عَلَيْهِ عَامِلٌ مِنْ مُعْنَاهُ، نَحْوَ [قُعُودًا] مِنْ جُمْلَةِ: (جَلَسْتُ قُعُودًا)، يَصِيرُ نَائِبًا عَنِ المَفْعُولِ المُطْلَقِ؛ لأنَّ القُعودَ لَيْسَ مِنْ لَفْظِ الجُلُوسِ وَإِنَّمَا مِنْ مَعْنَاهُ، قَالَ ابنُ عُثَيْمِنَ-رَحِمَهُ اللَّهُ -: "وَيَجُوزُ تَسْمِيَتُهُ مَفْعُولًا مُطْلَقًا".
4- أَنْ يَأَتِيَ توكيدًا لِلْعَامِلِ؛ نَحْوَ: [تَكْلِيمًا] مِنْ آيَةِ: (وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا)، أَوْ بَيَانًا لِلنَّوْعِ؛ نَحْوَ: [قَوْلًا] مِن آيَةِ: (وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا) أو العَدَدِ؛ نَحْوَ: [دَكَّةً] مِنْ آيَةِ: ( وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً).
وَاعْرَابُ [تَكْلِيمًا] فِي الآيةِ السَّابِقَةِ: مَفْعُولٌ مُطْلَقٌ مَنْصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ.
*وَالأَصْلُ أَنَّ العَامِلَ فِي نَصْبِ المَفْعُولِ المُطْلَقِ هُوَ الفِعْلُ.
أُ. حَازِمٌ
تعليقات
إرسال تعليق