الهمزة المتوسطة وقواعدها.. بقلم الأديب/د. فاضل ناصر الحماد

 الهمزة المتوسطة وقواعدها 


الهمزة المتوسطة هيَ همزةٌ تردُ في وسطِ الكلمةِ، وتكتبُ بمقارنةِ حركتِها معَ حركةِ الحرفِ الّذي قبلها، ثمّ تكتبُ فوقَ نبرة أو واو أو ألف بما يناسب أقوى الحركتين.


ترتيب قوة الحركات (من الأقوى إلى الأضعف):


الكسرة

الضّمّة

الفتحة

السّكون

قواعد كتابة الهمزة المتوسطة:


تكتب الهمزة المتوسطة بمقارنة حركتها مع حركة الحرف الذي قبلها:


إذا كانت أقوى الحركتين هيَ الكسرة تكتبُ الهمزةُ على نبرة، مثال: عائد- فئة.

إذا كانت أقوى الحركتين هيَ الضّمّة، تكتبُ الهمزةُ على واو، مثال: مُؤْمن - مَؤُونة.

إذا كانت أقوى الحركتينِ هيَ الفتحة تكتبُ الهمزةُ على ألف، مثلُ: ينْأَى-مَأْتم.

 


الحالاتُ الشّاذةُ للهمزةِ المتوسّطة:


هيَ الحالات الّتي لا تخضعُ الهمزةُ المتوسّطةُ في كتابتِها للقاعدة السّابقة.


إذا جاءت الهمزة المتوسّطة مفتوحة بعد ألفٍ ساكنة تكتبُ على السّطرِ، مثال: عباءَة- قراءَة.

إذا جاءَت الهمزة المتوسّطة مفتوحة بعد واوٍ ساكنة تُكتبُ على السّطرِ، مثال: مروءَة- سموْءَل.

إذا جاءَت الهمزةُ المتوسّطة مفتوحة بعد ياءٍ ساكنة تُكتبُ على نبرة، مثال: هيْئَة- ييْئَس.

إذا جاءَت الهمزةُ المتوسّطة مضمومة بعد ياءٍ ساكنة تُكتبُ على نبرةٍ، مثال: ميْئُوس. 


            د/فاضل ناصر الحماد

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أساطين البيان..حسن علي علي

لا تهمني.. بقلم الشاعرة/ميساء مدراتي

مدينتي قلعة سكر....بقلم الشاعر السيد داود الموسوي

احبكِ...بقلم الشاعر موفق محي الدين غزال

سرابيات....بقلم الشاعرة هدى المغربي

مالو.. بقلم الشاعر/سامح الجندي

التلوث اللغوي في عوالم الأدب والفكر، بين الأثر المدمر والحلول الممكنة...بقلم الصحفي حيدر فليح الشمري

ارقصي معي....بقلم الشاعر حسن الداوود الشمري

هل يغار القمر....بقلم الشاعر علي غالب الترهوني

لا تغضبي....بقلم الشاعر أسامه مصاروه