علاقة القلب بالنفس.. بقلم الكاتب/د. خالد جمال الشيخ

 بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


  (علاقة القلب بالنفس) ..


بقلم /د. خالد جمال الشيخ...


   إن مشيئة الله أن يجعل في صدر الإنسان قلب فيه ما يعطينا كل مسالك الجسد المرهون للنفس التي أراد الله أن تكون حسب اختيارها اما سويا يمشي على صراط مستقيم أو يمشي مكبا على وجهه وفي الحالتين للقلب دور في صياغة مسار الإنسان في حياته إلى أن يأتيه الأجل المكتوب.

  نحن نحب ونعشق ونكره والنفس مسؤولة والقلب مطيع للنفس يؤدي دوره الذي خلق له بكل أمانة ولا يفقد القلب وظيفته الا اذا فقدت النفس دورها التي خلقت لأجله ولن يكون بين النفس والقلب فراق الا حين دنو الأجل والقلب يتبع النفس فموت النفس توقف القلب وتوقف القلب في الغالب موت للنفس وفي كل الاحوال القلب صمام الأمان للنفس والنفس حاضنة للقلب وما الجسد الا وعاء معقد الصنع والتصميم فيه تتجلى عظمة الخالق.

     في حالات نادرة تتعالى صرخات القلب من وجع سببته النفس بانحرافها عن الطريق الصحيح الذي يرضي الله إلا أن الرجوع للحق والصواب يكلف النفس أنينا وألم في القلب ندما على الخروج عن جادة الصواب الذي خلقت النفس لأجله الا وهو المقصد وهي العبادة.

      اللهم آتي نفوسنا تقواها وزكها انت خير من زكاها.


    آمين يا رب العالمين..

تحياتي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صخور الأسحار.. بقلم الأديب والشاعر/د. كريم حسين الشمري

الإخوة المتاَمرون...بقلم الشاعر أحمد حسن الهاشم

ظلام.. بقلم الشاعرة/رنا حمد

أجمل الوجد....بقلم الشاعر معمر حميد الشرعبي

شوق الشوق...بقلم الشاعر طارق سليمان

هواجس مغترب.. بقلم الشاعر/د. أحمد عبدالكاظم محمد العكابي

توأم الروح....بقلم الكاتب الشريف محمد محمد سعيد

لقاء بعد الطلاق.. بقلم الشاعرة/لمياء فرعون

من قالت..؟!!!..بقلم الشاعر جيلاني أنور

لا للحروب....بقلم الشاعر تمام طاهر سلوم الخزاعي