ديوان الياسمين(١-١٧).. للشاعر/محمد أسعد التميمي
ديوان الياسمين [١- ١٧]:
ديوان الياسمين (١):
الدر المكنون في بيان عدم وجوب الزكاة المقننة على الزيتون
على الزيتون ليس زكاة زرع
مقننة فكن في ذا فقيها
وحاذر أهل نصب واحتيال
من الأشياخ كن فطنا نبيها
وكل مناسبات تعترينا
رموا أفخاخهم للنصب فيها
وباسم الدين كم أكلوا حراما
وكم أفتوا بذا رجلا سفيها
فصدقهم وأعطاهم بجهل
ولم يك في تصرفه وجيها
تعلم دينك الحق استفده
وحضر للحياة وما يليها
فإما جنة ووفير أجر
وإما نار خلد أنت فيها
محمد أسعد التميمي القدس
ديوان الياسمين (٢):
الانتهاض ببيان وجوب الصبغ للحى وتغيير البياض
وتغيير البياض عليك حتم
ومن لم يصبغن يلحقه إثم
حَمارا أو صفارا لا سوادا
مخالفة لأهل الكفر جزم
يزيّن ربنا في القلب حقا
وطاعة ربنا كسب وغنم
وللشيطان تزيين بعين
وإغواء وتخطيط ورسم
أقيموا شرع خالقكم ولبوا
أوامره وللشيطان رجم
وفي حلق اللحى تغيير خلق
وللإسلام تدمير وهدم
ومقدار لقبضتنا قياس
وللتطويل والتقصير حسم
محمد أسعد التميمي القدس فلسطين
ديوان الياسمين (٣):
الصحيح من المديح
نهج الصحابة في المديح أصيل
والسائرون على السبيل قليل
كم في المديح محلل ومؤصل
كم في المديح مذمم ودخيل
هذا يبالغ في المديح مغاليا
ولما يخالف ما يجوز يطيل
هذا يخاطبه كيوم حياته
أأتى على هذا الخطاب دليل
طه يسمون النبي وإنما
هي أحرف قد ضمها التنزيل
منه الشفاعة يطلبون وإنما
من ربنا لشفاعةٍ تحصيل
وترى كثيرا يمدحون محمدا
قولا وأما فعلهم فعليل
فتراه حالق لحية ومدخنا
ومع المعازف للقدود يُميل
أما العقيدة فالفساد سبيلها
لصفات ربك يكمن التعطيل
هذا يعبد نفسه لنبيه
والخطب في هذي الفعال جليل
محمّد أسعد التميميّ القدس فلسطين
ديوان الياسمين (٤):
البيان والإشهار لتحريم نشر أفكار الكفار
يا من نشرت لأهل كفر فكرهم
هلا نشرت مناهج الإيمان
آيات ربك والأحاديث التي
صحت كذا الآثار للصحبان
وتركت شر المحدثات فإنها
نوع من التوهان والهذيان
بل إنما شر الضلالة بدعة
وتتبع الخطوات للشيطان
هل قولنا قال الرسول وصحبه
كالقول قال الكافر ابن فلان
شتان ما بين اتباعك للهدى
والمشي خلف المنهج العقلاني
الحق قاض والعقول شهوده
وخلاف ذا سبل إلى الكفران
محمد أسعد التميمي القدس فلسطين
ديوان الياسمين (٥):
دعوة إلى منهاج الصحابة رضي الله عنهم
إلى منهاج صحب رسول ربي
عليه صلاة خالقنا أنادي
هو الدرب المنجي من عذاب
بذي الدنيا وفي يوم التنادي
فهم حق الفهوم لدين ربي
وهم أصل المحبة والوداد
أحذر من مناهج أهل سوء
فهم أهل التناحر والتعادي
وأحمد ربنا إذا قد هدانا
إلى درب الهناءة والسعاد
فثبتنا على المنهاج حتى
به نلقاك يا رب العباد
إلهي زد لنا علما وتقوى
فتقوى ربنا هو خير زاد
محمد أسعد التميمي القدس فلسطين
ديوان الياسمين (٦):
الإتباع أكبر دفاع
رسول الله مكفي ولكن
علينا الدور هل نحن اتبعنا
لسنته أم الأمر ادعاء
لحب دون أعمال صنعنا
فإن نحن اتبعنا ليس ضر
وكل الضر إن نحن ابتدعنا
رسول الله لو حقا أردنا
له حبا أوامره أطعنا
وقدمنا له قولا دواما
على أقوال أشخاص سمعنا
ولكنا تفرقنا وصرنا
على طرق الضلال وما انتفعنا
ألا هل توبة هل صدق عود
بمغفر الذنوب لنا طمعنا
محمد أسعد التميمي القدس فلسطين
ديوان الياسمين (٧):
الغنيمة الباردة
جاء الشتاء وفي الشتاء غنيمة
بردت لأهل عزيمة عقلاء
قصر النهار فصامه أهل الحجى
والليل طال فقام أهل صفاء
من صام يوما في سبيل إلهه
عن ناره قد فاز بالإقصاء
سبعين عاما والقيام لمؤمن
شرفٌ وعزته بالاستغناء
يا رب سؤلُك والدعاء عبادة
إني سألتك فاستجب لدعائي
يا رب ثبتني وثبت إخوتي
في دعوة سلفية غرّاء
وأختم لنا بالحسن عمرا إنه
من حاز هذا كان في السعداء
سبحان من هو منعم متفضل
هو أهل كل إشادة وثناء
يا رب صل على النبي محمد
والآل والأصحاب والأمناء
والحمد للرحمن بدءا وانتها
هذا اعتقادي واضحا وولائي
محمد أسعد التميمي القدس فلسطين
ديوان الياسمين (٨):
لا مذهبية في الإسلام وإنما اتباع للدليل
إلا إن التمذهب ليس حقا
ولكن النصوص هي السبيل
كتاب، سنة، وفهوم صحب
فحاكمنا إلى الحق الدليلُ
عليه تجمع وعليه خير
تفرّق ديننا شرٌّ وبيل
وفرق بين تقليد ذميم
به تقديس أشخاصٍ عليلٌ
وبين تتبع لدليل حق
يقدر فيه عالمنا الجليل
فخذ من كل علم كل صاف
وحاذر أن يخالطه الدخيل
متابعة الدليل مراد ربي
لمن يرجو الهدى أصلٌ أصيل
بهذا موت مبتدعات ضل
وإحياء لما قال الرسول
بهذا النهج كل الخلف يمحى
إلى مرضاة خالقنا الوصول
محمد أسعد التميمي القدس فلسطين
ديوان الياسمين (٩):
منهجية (٢)
عليك بنحو من سلفا
ودع نحوا لمن خلفا
فذو الأسلاف مؤتلف
وذو أخلافنا اختلفا
وهل منهاج من ضلوا
كنهج تقاتنا الحنفا
وهل من كان متبعا
كمن للإثم قد جنفا
وما كالجاهل الباغي
من الإسلام قد عرفا
قد ابلغ واصف وصفا
فطارت به الحشا كلفا
فكن للخير مكتسبا
وكن بالحق معترفا
وهذا ما نظمت لكم
لدين الحق قد وصفا
محمّد أسعد التميميّ القدس فلسطين
ديوان الياسمين (١٠):
دعوة الأنام إلى دين الإسلام
إلى الإسلام أدعوكم جميعا
وأنذركم إذا لم تستجيبوا
فليس بقابل ربي لدين
سوى الإسلام فاستبقوا أنيبوا
ودعوتكم إلى الإسلام نصح
وربي للورى راء رقيب
أبلغكم رسالات أتتكم
وربي بعد تبليغي حسيب
فمن يُسلم لرب الناس يَسلم
من النيران يعلوها اللهيب
ويصبح سالما من بعد موت
وفي الجنات ذو عيش يطيب
وليس اللب في تجميع دنيا
ولكن التقي هو اللبيب
محمّد أسعد التميميّ القدس فلسطين
ديوان الياسمين (١١):
التحذير والبيان من صلاة الفجر قبل دخول الوقت اغترارا بالأذان
أذان الفجر يحصل قبل وقت
فحاذر أن تصلي قبل وقت
فوقت الفجر عند طلوع فجر
يكون بشرعنا وبذاك نفتي
ولكن الذي يجري لدينا
على حسب الحساب لأهل بُهت
فيأتي ذاك قبل دخول وقت
بمدة ساعة أبئس بمؤتٍ
ويلحن في الأذان بغير ضبط
وهذا الفعل يوجب شر مقت
وتوحيد الأذان هو ابتداع
ومبتدع لنا بالشر يأتي
وتأذين الشريط كذاك شر
فهل تؤتى العبادة بعد موت
وتفضيل الصلاة على منام
بوقت الفجر ليس يقال أفتِ
محمد أسعد التميمي القدس فلسطين
ديوان الياسمين (١٢):
وعظية
يا سنةً لرسولنا فلتقدُمي
ابني الهدى وضلالنا فلتهدمي
كل المناهج غيرها قد جربت
لم نستفد عزا ولم نتقدم
لكن أسلافا لنا في وقتهم
عاشوا بعزٍ بالديانة فاعلم
يا ناس هذي دعوة فلتفهموا
يا ويل من للحق لا لم يفهم
مهما تعيشون المماتُ ملاحقٌ
أم تحسبون الله عن هذا عمي
فلتُسْلموا ولترجعوا عن غيكم
وضلالكم والظلمِ ذاك المظلم
ولتؤمنوا بالله ثم لتحسنوا
لفعالكم من أجل يوم قادم
محمد أسعد التميمي القدس فلسطين
ديوان الياسمين (١٣):
منهجية (١)
أتتك نصوص شرع فاغتنمها
وطبق ما استطعت بلا ملال
ولا تردد بعقلك نص شرع
فرد النص عنوان الضلال
فقرآن وسنة مصطفانا
وفهم صحابة خير الرجال
ودع بدعا تجيئك محدثات
لتثني عن ملازمة الكمال
ودع أحزاب ضل فرقتنا
وخلّطت المحرّم بالحلال
ولا تترك من الإحسان شيئا
لأجل الناس من عم وخال
ولا تعص الإله لأجل دنيا
أيعصى ربنا من أجل مال
محمّد أسعد التميميّ القدس فلسطين
ديوان الياسمين (١٤):
تسليط الضوء على أن مس الرجل للمرأة ليس بناقض للوضوء
وليس بناقضٍ لمسٌ وضوءّا
لدى الطرفين من ذكر وأنثى
ومن ليست تحل حرام مس
لها فاعلم وبث العلم بثا
تعلم يا أخي علوم دين
على التعليم حث الناس حثا
وليس محولا حسن النوايا
لحكم واجتنب مكرا وخبثا
وحمو المرء موت فاحذروه
من الله اطلبوا عونا وغوثا
يموت المرء مهما طال عمر
وفي ذي الأرض ليس يطيل مكثا
فلا تفعل سوى الخيرات واحذر
لعهد الله مهما صار نكثا
محمّد أسعد التميميّ
ديوان الياسمين (١٥):
ضوء الشمعة في بيان أن السبحة بدعة
ويحمل سبحةً أهلُ ابتداعٍ
وينكر حملها أهل اتباع
أصابعنا شهود ناطقات
على التسبيح ما للضلّ داع
وقدوتنا الصحابة أهل حق
إلى منهاجهم بذل المساعي
ولم تأت النصوص بفعل هذا
على رغم البواعث والدواعي
فهل أهدى وأفهم نحن منهم
أم الشيطان في التضليل ساع
تفكر يا أخي في خير هدي
وكن أهل استماع وانتفاع
وكن في أهل علم أهل تقوى
ولا تسرح مع الهمج الرعاع
محمد أسعد التميمي القدس فلسطين
ديوان الياسمين (١٦):
إصلاح سلوك العبيد بتعريفهم بربهم الحميد
وأكبر دافع لصلاح فعل
هو التعريف بالرب الحميد
فإن عرف العباد صفات رب
وأسماء أتت للمستفيد
تراه يزيد إحسانا وتقوى
ليظفر في النهاية بالمزيد
لذلك كانت الدعوات تأتي
بتعريف الإله لدى للعبيد
فذكر رقابة لله يأتي
بأعلى رتبة الدين المجيد
يزيد يقيننا بقضاء رب
وأن الله يقضي بالمفيد
ومن يتقن علوم صفات ربي
يفز بالرشد والقول السديد
محمّد أسعد التميميّ القدس فلسطين
ديوان الياسمين (١٧):
ذم التصوف
لم يأت لفظ تصوف في ديننا
في سنة صحت وفي قرآن
لم يأت رقص في الشريعة أو غنا
بل جاء ذم معازف وأغان
بالقفز هم جاؤوا ولف ثيابهم
والهز للأكتاف والأردان
أسمعت عن صحب الرسول محمد
ذكرا أتى باللف والدوران
لم يأتنا حول القبور طوافهم
وسؤالهم ميتا لنفع فلان
لم يأت فعلٌ للموالد بل أتى
نهي عن الإحداث والهذيان
يتوسلون إلى الإله بميت
والله لم يأمر بذا الإتيان
لم يأت تقسيم لدين إلهنا
أن قيل دين إلهنا قسمان
أهل الشريعة هم جفاة إنما
أهل الحقيقة هم أولو العرفان
قالوا اتحاد الله في مخلوقه
وحلوله الثنتان باطلتان
قالوا الوجود موحد فإلهنا
في الكلب والخنزير والإنسان
قالوا بأن محمدا مبعوثنا
إنسان عين الكون يا إخواني
قالوا بإيمان لفرعون الذي
ملأ الدنا بالكفر والعصيان
قالوا الطرائق للإله كثيرة
عدّا كما الأنفاس يا فتياني
قالوا لأهل النار كل تنعّم
كتنعّم يجري لأهل جِنان
شتان بين تزهد وتعفف
وتصوف متزندق شيطاني
كم أحدثوا بدعا بدين إلهنا
بزيادة يأتون أو نقصان
قدواتنا صحب النبي محمد
والتابعون الحق بالإحسان
لا تقتدوا بمخالف لسبيلهم
لو كان علانا أو ابن فلان
صلى الإله على النبي محمد
والآن والأصحاب كل أوان
محمد أسعد التميمي القدس فلسطين
تعليقات
إرسال تعليق