الزوجة يجب انت تفهم.. بقلم الأديب/الاسعد بكاري

 الزوجة بدورها يجب أن تفهم أنها التي إذا نظر إليها زوجها سرّته، وإذا أمرها أطاعته، وأن السرور حين النظر إليها يعني الهيئة المرتبة، والوجه البشوش، والعبير اللطيف، والاهتمام الوافر، وأن طاعته تجعلها تدرك أن ليس كل منهما ندا لصاحبه، وإنما أحدهما يُطاع، والآخر يطوّع، وما بينهما لين ورفق، وأحيانًا حزم مطلوب، وليس في ذلك تجبر من الرجل أو ظلم للمرأة، لأن الله سخر قوامة الرجل لتقويم المرأة، وحسن رعايتها، لا للتجنّي عليها.

..ولولا التفضيل في بعض الأمور، له حينًا ولها حينًا، لعاشا حياةً جافة كما يعيش الرجل مع الرجل، أو حياة حساسة كما تعيش المرأة مع المرأة، وإنما جعلها مزيجًا بين الأمر والطاعة، والفكر والعاطفة، والأحاسيس والمشاعر، ليتمكنا من العيش معًا، في نضج وأمان.

..وليس من النضج أبدًا أن تضع المرأة نفسها موضع الرجل، لأنه المدبر لأمور البيت، والمسؤول عنها شرعًا وعرفًا وبطبيعته، وهو الذي يشركها في الأمر لكن يبقى له القرار، وهو لا يقرر إلا ما يتفق مع مصلحتهما معًا، ثم ما يافق مع مشاعرهما، ولم يجعل الله للرجل القوامة كمنحةٍ مطلقة، وإنما حين يأخذ بذلك، فإن مرجعه في كل أمرٍ لله أولًا، ولا يترك بعضًا ويأخذ بعضًا؛ وعليهِ فإن كان للرجل قوامة على المرأة، فلأن لله من فوقهما الولاية عليهما.

.


الاديب الاسعد بكاري

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الجبل....بقلم الشاعر علاء فتحي همام

أشتاق.. بقلم الشاعرة المتألقة/خديجة البعناني

ظلام.. بقلم الشاعرة/رنا حمد

أيها السائر.. بقلم الأديبة/نداء طالب

الخريف.. بقلم الشاعر/د. زهير جبر التميمي

هواك غزاني....بقلم الشاعر أبو بكر المحجوب

شوق الشوق...بقلم الشاعر طارق سليمان

لقاء بعد الطلاق.. بقلم الشاعرة/لمياء فرعون

السلام رسالة بقلم الشاعر/غنيات سمير

قال حبيبتي.. بقلم الشاعرة/خلود محمد فليس